منتدى الكل (مروان الحربي)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الكل (مروان الحربي)

المنتدى منتدى جميل يضم اروع المواضيع مع تحيات ميمي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
التبادل الاعلاني

 

 

 
 
احداث منتدى مجاني
 
 
 
 
pubarab
المواضيع الأخيرة
» العيد في بيت النبوة
اهديها لمسيحي بالمنتدى I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 31, 2008 4:30 am من طرف كيوت حيل

» تأمل في الخلق
اهديها لمسيحي بالمنتدى I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 25, 2008 3:28 pm من طرف زيزي

» شخصية محبوبة
اهديها لمسيحي بالمنتدى I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 24, 2008 4:47 am من طرف زيزي

» الغرة طريق المرأة
اهديها لمسيحي بالمنتدى I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 24, 2008 4:43 am من طرف زيزي

» اضهك للدنيا
اهديها لمسيحي بالمنتدى I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 24, 2008 4:29 am من طرف زيزي

» شفايف ورديه ومخمليه
اهديها لمسيحي بالمنتدى I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 23, 2008 7:45 am من طرف المدير العام

» انشرها لعلك تكون سبب في دخولي ودخولك الجنة
اهديها لمسيحي بالمنتدى I_icon_minitimeالخميس أكتوبر 23, 2008 6:32 am من طرف زيزي

» تحكم باى جهاز كمبيوتر فى العالم مع هذا البرنامج
اهديها لمسيحي بالمنتدى I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2008 9:53 am من طرف سوسو

» برنامج Orbit Downloader 2.7.6
اهديها لمسيحي بالمنتدى I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2008 9:50 am من طرف سوسو

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المدير العام - 45
اهديها لمسيحي بالمنتدى Vote_rcapاهديها لمسيحي بالمنتدى Voting_barاهديها لمسيحي بالمنتدى Vote_lcap 
سوسو - 45
اهديها لمسيحي بالمنتدى Vote_rcapاهديها لمسيحي بالمنتدى Voting_barاهديها لمسيحي بالمنتدى Vote_lcap 
ظريف - 38
اهديها لمسيحي بالمنتدى Vote_rcapاهديها لمسيحي بالمنتدى Voting_barاهديها لمسيحي بالمنتدى Vote_lcap 
زيزي - 21
اهديها لمسيحي بالمنتدى Vote_rcapاهديها لمسيحي بالمنتدى Voting_barاهديها لمسيحي بالمنتدى Vote_lcap 
ولد الهجره - 9
اهديها لمسيحي بالمنتدى Vote_rcapاهديها لمسيحي بالمنتدى Voting_barاهديها لمسيحي بالمنتدى Vote_lcap 
محمد الردادي - 2
اهديها لمسيحي بالمنتدى Vote_rcapاهديها لمسيحي بالمنتدى Voting_barاهديها لمسيحي بالمنتدى Vote_lcap 
لاعب بلياردو - 1
اهديها لمسيحي بالمنتدى Vote_rcapاهديها لمسيحي بالمنتدى Voting_barاهديها لمسيحي بالمنتدى Vote_lcap 
كيوت حيل - 1
اهديها لمسيحي بالمنتدى Vote_rcapاهديها لمسيحي بالمنتدى Voting_barاهديها لمسيحي بالمنتدى Vote_lcap 

 

 اهديها لمسيحي بالمنتدى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سوسو
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 45
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

اهديها لمسيحي بالمنتدى Empty
مُساهمةموضوع: اهديها لمسيحي بالمنتدى   اهديها لمسيحي بالمنتدى I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 05, 2008 1:38 pm

عيسى أم يسوع؟
أرسل بواسطة : abubakr_3

وما هو اسمه الحقيقى؟ هل هو عيسى أم يسوع؟

وعلى هذا السؤال يرد الكاتب الفذ العبقرى العميد مهندس جمال الدين شرقاوى فى كتابه (عيسى أم يسوع؟) وهو من نتاج بحثه فى أصول الكتاب المقدس اليونانية، ومعاجم اللغة العبرية والعربية. فله جزيل الشكر على مجهوده الذى أثرى المكتبة العربية ، بل والعالمية ، ونسأل الله العظيم أن يجعل عمله هذا خالصاً لوجهه ، ويتقبله منه! إن الله سميع الدعاء!

نحن نعرف جميعاً أن أسماء الأعلام لا تُتَرجم على الرغم من أن معظم الأسماء الشخصية لها معنى، فالشخص الذى اسمه مصباح لا بد أن يُكتب اسمه Mesbah ولا يتحول أبداً إلى كلمة Lamp ، وكذلك لا يُترجم اسم الملك فهد إلى كلمة Panther ، ولا يُترجم اسم “الأسد” إلى كلمة Lion .

والغريب أنك ترى اسم عيسى عليه السلام يُعرف فى المناطق الناطقة باللغة العربية باسم (يسوع) ، ويعرف فى الإنجليزية والألمانية باسم Jesus مع اختلاف النطق بين اللغتين الأخيرتين ، كما يختلف اسمه أيضاً فى الفرنسية.

ولكن مسيحيو العرب لا يعرفون شيئاً عن جيسس هذا ، ولا يوجد فى أناجيلهم. ولا يعرف مسيحيو أوروبا اسم يسوع ولا يوجد فى أناجيلهم.

فتُرى لماذا ترجموا اسم من يؤلهونه؟

ذُكر عيسى عليه السلام بثلاث صيغ فى الأصول اليونانية طبقاً لقواعد اللغة اليونانية ، وموقع الاسم فى الجملة من الإعراب، حيث تُضاف إلى آخره حروفاً يونانية زائدة على الاسم تبين حالته الإعرابية:

أولاً: الصيغة (إيسون):
عندما يكون مفعولاً ، وهو ما جاء على لسان الملاك جبريل إلى مريم البتول ، حين بشرها بالحمل بالمسيح (لوقا 1: 31): (31وَهَا أَنْتِ سَتَحْبَلِينَ وَتَلِدِينَ ابْناً وَتُسَمِّينَهُ يَسُوعَ.) وجاء الاسم المبشر به فى النسخة اليونانية مكتوباً هكذا (Iησουν) والحرف الأول من اليسار هو حرف العين ، والثانى كسرة طويلة، والثالث السين ، والرابع ضمة قصيرة ، والخامس ياء ، والأخير نون.

ويُنطق فى النهاية (ع ى سُ ى ن) مع ملاحظ، أن حرف النون الأخير ليس من أصل الكلمة، وإنما هو لاحقة إعرابية تُضاف للإسم فى حالة المفعول.
ويلاحظ أن وضع الضمة على حرف السين جاء من العبرية الحديثة ، فهو يميل دائماً للضم ، بخلاف العربية والآرامية. مثل كلم (إله) بالفتح فى العربية والآرامية ، وتُنطق (إلوه) بالضم فى العبرية الحديثة.

وعلى ذلك فنطق الكلمة التى نطق بها ملاك الرب هى (عيسى) بالفتح وفق اللسان العبرى والآرامى (لغة عيسى عليه السلام) ، أو (عيسو) وفق اللسان العبرى الجديد.

والذى حدث من المترجم أنه غير الحرف الأول فى (عيسو) وجعله آخر حرف ، ليصبح الاسم (يسوع). وهذا ليس من الأمانة العلمية. ناهيك أنهم تحولوا بذلك إلى عبادة شخص آخر لا وجود له.

فكر بعد ذلك فى قول الله تعالى فى كتابه المنزل على خير الأنام: (إِذْ قَالَتِ الْمَلَآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ وَجِيهًا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ) آل عمران 45

فكيف عرف محمد صلى الله عليه وسلم هذا الكلام كله ، لو لم يوحِ الله إليه؟ أليس هذا دليل على نبوته صلى الله عليه وسلم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 45
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

اهديها لمسيحي بالمنتدى Empty
مُساهمةموضوع: تكملة للمسيحي   اهديها لمسيحي بالمنتدى I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 05, 2008 1:43 pm

ثانياً: الصيغة (إيسوس):
وهى صيغة اسم عيسى عليه السلام ، كما وردت فى الأصول اليونانية لكتاب المقدس ، فى حالة وقوع الاسم فاعل. وقد أتت فى (لوقا 2: 21) (21وَلَمَّا تَمَّتْ ثَمَانِيَةُ أَيَّامٍ لِيَخْتِنُوا الصَّبِيَّ سُمِّيَ يَسُوعَ كَمَا تَسَمَّى مِنَ الْمَلاَكِ قَبْلَ أَنْ حُبِلَ بِهِ فِي الْبَطْنِ.)

جاءت هذه الصيغة باليونانية هكذا (Iησους) وتُنطق (عيسوس) ، وكما لاحظت أن الفرق بين هذه الصيغة والصيغة السابقة هى الحرف الأخير (السيجما) حرف ال ς ، وهذا الحرف له ثلاثة أشكال فى اللغة اليونانية حسب موقعه فى الكلمة:

فهو يُكتب فى أول الكلمة Σ ، ويُكتب σ فى منتصف الكلمة ، ويُكتب ς فى آخر الكلمة ، كما فى كلمة (عيسوس).

وعلى ذلك فنطق الكلمة هى (عيسَى) بالفتح وفق اللسان العربى والآرامى (لغة عيسى عليه السلام) ، أو (عيسو) وفق اللسان العبرى الجديد.

ثالثاً: الصيغة (إيسوى):
وهو اللفظ الدال على اسم عيسى عليه السلام فى حالة وروده فى صيغة المنادى أو المضاف إليه ، وجاء فى اليونانية هكذا (Iησου). وهذه صيغة سهلة للاسم ، حيث حذفت منه إضافات النحو اليونانى.

لقد ورد هذا الاسم فى اليونانية ثمان مرات فى حالة المنادى (يا يسوع) (مرقس 10: 46-47 ، ولوقا 17: 11-13)، كما وردت عدة مرات فى حالة المضاف إليه مثل قولهم (قدمى يسوع) (متى 15: 3)، و(جسد يسوع) (متى 27: 57)، و(ركبتى يسوع) (لوقا 5: Cool و (صدر يسوع) (يوحنا 13: 23 و 25) ، وقد وردت فى اليونانية (يا عيسى) ، و(جسد عيسى) وهكذا.

وعلى ذلك فنطق الكلمة هى (عيسَى) بالفتح وفق اللسان العبرى والآرامى (لغة عيسى عليه السلام) ، أو (عيسو) وفق اللسان العبرى الجديد.

بل إن تلاميذه بعد انتهاء بعثته ، وما قيل عن صلبه وموته ودفنه ونزوله إلى الجحيم كانوا يطلقون عليه اسم (Iησου). ، وبنوا على الإيمان باسمه أساس الديانة النصرانية كلها. وراحوا يستخدمون اسمه الشريف هذا فى عمل الكرامات (المعجزات) ، وفى تعميد الداخلين إلى الديانة النصرانية.

فقد ذكر لوقا فى سفر أعمال الرسل أن كبير التلاميذ (سِمْعان [بطرس]) قد أجريت على يديه عدة كرامات منها كرامة شفاء رجل كسيح: (بِاسْمِ يَسُوعَ (Iησου) الْمَسِيحِ النَّاصِرِيِّ قُمْ وَامْشِ) أعمال الرسل 3: 6 ، وقد ذكره لوقا باسم (عيسى).

ويذكر لنا يوحنا قانون الإيمان وعبارته الشهيرة (الإيمان باسم المسيح) ، والتى ذكرها خمس مرات فى إنجيله. وفى رسالته الأولى نذكر منها (رسالته الأولى 3: 23) (ووصيته هى أن تؤمنوا باسم ابنه يسوع (Iησου) المسيح). والاسم المذكور هنا طبقا لقواعد اللغة اليونانية هو (Iησου) أى عيسى، حيث يقع مضافاً إليه.

بل كان يتم التعميد (أعمال 2: 38 ، 8: 16) وشفاء المرضى (أعمال 4: 7-10) وشكر الله (أفسس 5: 20) باسم يسوع (Iησου).

فهذا هو (عيسى) الاسم الذى عرفه سمعان ويوحنا وباقى التلاميذ ، وهو الاسم الذى تعبد بذكره التلاميذ وتركه الأتباع. أما عن يسوع أو إيسوع أو أشيوع أو أيشوع أو ما يسوغ .. إلى آخر ما جاء من أسماء اخترعوها للمسيح عير القرون الماضية فلم ينزل الله بها من سلطان: (إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءَهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى) النجم: 23

وقد التزم الباحث فى منهجه لتصويت الاسم بقواعد اللسان الآرامى والعربى ، كما اتفق معهم فى تصويتهم للأسماء العبرية المترجمة للعربية.
ومثال على ذلك كلمة عيسو (ابن يعقوب) التى وردت فى (رومية 9: 13) (كما هو مكتوب أحببت يعقوب وأبغضت عيسو) ، وفى رسالة إلى العبرانيين 11: 20 (بالإيمان إسحاق بارك يعقوب وعيسو) وعبرانيين 12: 16 (لئلا يكون أحد زانياً أو مستبيحاً كعيسو الذى لأجل أكلة واحدة باع بكوريته).

وقد ورد اسمه فى اليونانية هكذا (Ησαυ) ، مع ملاحظة أن حرف ال (Η) هو نفس حرف ال (E) فى الحروف الإنجليزية مكتوبا كبيراً، وأن الحرف (σ) هو حرف السين، وأن الحرفين (αυ) يتم نطقهما مثل ال aw فى كلمة Caw الإنجليزية.

وعلى ذلك يكون نطق الكلمة هو (إيساو) ، وكتبت هكذا فى الترجمة الإنجليزية ، وصوتت فى العربية (عيسو) ، فهل تعرف لماذا صوتوا الياء الأولى فى عيسو (عين) بينما صوتوا الياء فى عيسى ياءً؟

ويجب الآن أن نعرف اسم يسوع ومن أى لغة تم اشتقاقه وما معناه: يقول الدكتور القس إبراهيم سعيد فى كتابه شرح بشارة لوقا ص 21 إن الصيغة اليونانية للاسم العبرى (يسوع) هو (يهوشوع) ، ويقول قاموس الكتاب المقدس ص 1065 إنها (يشوع) ، مع ملاحظة أن الصيغتين لنفس الشخص. وهذا خطأ من الاثنين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سوسو
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد الرسائل : 45
تاريخ التسجيل : 02/10/2008

اهديها لمسيحي بالمنتدى Empty
مُساهمةموضوع: تكملة للمسيحي   اهديها لمسيحي بالمنتدى I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 05, 2008 1:45 pm

أولاً: مع القائلين إن يسوع هو الصيغة اليونانية ل (يهوشوع) العبرانية:
جاء فى أخبار الأيام الأول 7: 22 اسم (يهوشوع) ابن نون فى الترجمات العربية للكتاب المقدس ، وهو (Hoshua) فى الترجمات الإنجليزية ، وذكر ذلك الاسم فى الترجمة اليونانية المعروفة بالسبعينية هكذا (Iησουε) ، وهى نفس كلمة عيسىِ بالكسر (هذه المرة بدلا من الفتح) ، وهى قريبة من اسم عيسوى العربى.

ثانياً مع القائلين إن يسوع هو الصيغة اليونانية ل (يشوع) العبرانية:
إن القارىء للكتاب المقدس ليعلم أن كلمة يشوع فى الكتاب المقدس كله لم تترجم مرة واحدة يسوع. ولكن لو افترضنا جدلاً أن الإسمان متطابقان ، لكان اسم عيسى عليه السلام هو يشوع فى الآرامية، وتغير إلى يسوع فى العربية بعد الفتح الإسلامى للبلاد. أى بعد سبعة قرون. وبذلك فهم يتعبدون حالياً لشخص آخر ، ويكون هذا اثباتاً لوقوع التحريف بعد الفتح العربى للبلاد.

وبذلك تكون الصيغة العربية لكلمة (يهوشوع) العبرانية حسب الترجمة السبعينية اليونانية القديمة هى (عيسىِ) ، وحسب النصوص العربية القديمة هى (يشوع). وبذلك تنحصر كلمة (يسوع) فى لغتين لا ثالث لهما: العربية أو اليونانية

وبالبحث فى مفردات اللغة اليونانية لم نجد كلمة (يسوع) مطلقاً ، وحيث أنه لم يدع إنسان أن أصل كلمة يسوع هو عبرى أو آرامى ، فلنا الحق أن نبحث فى معناها فى اللغة العربية وجذرها (س و ع).

ففى اليمن كانت هناك قبيلة عربية اسمها (سُوع) ، قال فيها النابغة الذبيانى:
مستشعرين قد ألقوا فى ديارهم دعاء سوع ود عمى وأيوب
ويروى أيضاً دعوى (يسوع) وكلها من قبائل اليمن.

وهناك (سُواع) بالضمة وهو اسم صنم كان لهمدان فى الجاهلية، وقيل فى قوم نوح، ثم كان لهذيل أو لهمدان ، وقد عبد من دون الله، كما جاء فى القرآن: (وَقالُوا لا تَذَرُنَّ ءَالِهَتَكُم وَلا تَذَرُنَّ وَدَّاً وَلا سُوَاعَاً ولا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرَاً) نوح: 23

وقال الأستاذ أنيس فريحة فى (دراسات فى التاريخ ص 99) عن اسم الصنم يغوث المذكور فى القرآن الكريم ما نصه: “يغوث فعل مضارع بمعنى يسعف ، وهو الاسم العبرى (يشوع) من جذر يشع بمعنى خَلَّصَ ومنها (يسوع).”

ومعنى هذا أن يسوع اسم صنم وثنى كان يُعبد فى قوم نوح وفى الجاهلية من دون الله!! فهل تراجع عُبَّاد يسوع ، وعبدوا رب يسوع الذى كان يصلى إليه ، ويصوم تقرباً إليه ، ويدعوه أن ينجيه ، ويفعل كل شىء لمرضاته؟؟!!
ونعود مرة أخرى لقولهم إن يسوع هو الاسم الذى اشتق من الاسم العبرى يشوع: وفيع يقول الدكتور عبد المحسن الخشاب - من علماء الغرب المسيحى - فى كتابه (تاريخ اليهود القديم بمصر) ص 105 ما نصه: “وهو اسم مشتق من اسم الثور الذى كانوا - بنى إسرائيل - يعبدونه فى الصحراء”.
أى حرَّف بنو إسرائيل اسم عيسى وجعلوه اسم وثناً ، وهو هذه المرة الصنم (يسوع) الذى يشبه الثور. ولم يفرق هذا مع النصارى ، لأنهم يشبهونه فى كتابهم بالخروف. فالفارق بالنسبة لهم ليس بكبير. لكنه فارق ضخم جداً مع أحباب عيسى عليه السلام ، مع المؤمنين الحقيقيين به ، وبرسالته.

لكن ما معنى عيسى؟ وما هو جذر الكلمة؟ وما معناه؟

أولاً رحم الله علماء اللغة العربية الذين قالوا بأعجمية هذا الاسم ، وذلك لأن اللسان العربى القديم لم يكن معروفاً فى زمانهم ، وإنما تم اكتشاف لغاته حديثاً مثل الأكادية والآرامية ، وهذا اسم آرامى اللغة عربى اللسان. ونجد أن هناك الكثير من رجالات العرب قد تسموا بهذا الاسم قبل الإسلام وبعده.
ولو بحثنا فى جذور المادة اللغوية لكلمة (عيسى) وهى (ع و س) أو (ع ى س) لوجدنا لها أثراً لا ينكره أحد.

فالعيس هى كرائم الإبل وأحسن أنواعها ، يميل لونها إلى اللون الأبيض الضارب للصفرة ، ولك أن تقول إنه اللون الأشقر بلغة العصر.

وقد جاء فى المعجم الوسيط (ج 2 ص 639) ما يأتى:
تعيست الإبل: صار لونها أبيض تخالطه شقرة.
الأعيس من الإبل: الذى يخالط بياضه شقرة ، والكريم منها. والجمع عِيس.

وقال الليث: إذا استعملت الفعل من عيس قلت عيس يعيس أو عاس يعيس
وأعيس الزرع اعياساً: إذا لم يكن فيه رطب.

ونخرج من فحص المعاجم العربية أن (عيسى) عربى اللسان له اشتقاقات فى اللغة العربية ، فهو إما أن يكون مشتقا من العيس وإما أن يكون مشتقا من العوس بمعنى السياسة.

وأن مفرده (عِيسَى) بالفتح ، و (عِيسِى) بالكسر.
والجمع منه (عِيسٌ) و (عيسون)
والمثنى منه (عيسين) ، والمؤنث (عيساء)

ومعناها إما فيها إشعار باللون الأبيض الذى تخالطه شقرة ، وهذا كان لون عيسى ابن مريم عليهما السلام ، أو بمعنى الإنذار بقرب نهاية الزرع إذا خلا من الرطوبة واصفر لونه ويبس. وهو آخر أنبياء بنى إسرائيل ، وجاء يحذرهم انتقال الملكوت إلى أمة أخرى تعمل أثماره ، ويأمرهم باتباعها.

فقد كان لب رسالة عيسى عليه السلام هو البشارة بملكوت الله أو ملكوت السموات. وهو دين الله وشريعته ، التى كانوا ينتظرونها على يد نبى آخر ليس من بنى إسرائيل ، ولكنه مثل موسى ، وهى النبوءة التى جاءت فى سفر التثنية 18: 18 ، لذلك ابتدأ عيسى عليه السلام بقوله: («إِنَّهُ يَنْبَغِي لِي أَنْ أُبَشِّرَ الْمُدُنَ الأُخَرَ أَيْضاً بِمَلَكُوتِ اللهِ لأَنِّي لِهَذَا قَدْ أُرْسِلْتُ». 44فَكَانَ يَكْرِزُ فِي مَجَامِعِ الْجَلِيلِ.) لوقا 4: 43

كما أوصى يسوع تلاميذه قائلاً: (7وَفِيمَا أَنْتُمْ ذَاهِبُونَ اكْرِزُوا قَائِلِينَ: إِنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ.) متى 10: 7

وأمرهم أن يرددوا فى صلواتهم قائلين: («فَصَلُّوا أَنْتُمْ هَكَذَا: أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. 10لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ عَلَى الأَرْضِ.) متى 6: 9-10 ولوقا 11: 2

فبعد ما ضرب الأمثال العديدة لملكوت الله فى موعظة الجبل ، وهو لب دعوته ، وسبب مجيئه ، قال لهم الخلاصة مرة أخرى: (43لِذَلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلَكُوتَ اللَّهِ يُنْزَعُ مِنْكُمْ وَيُعْطَى لِأُمَّةٍ تَعْمَلُ أَثْمَارَهُ. 44وَمَنْ سَقَطَ عَلَى هَذَا الْحَجَرِ يَتَرَضَّضُ وَمَنْ سَقَطَ هُوَ عَلَيْهِ يَسْحَقُهُ») متى 21: 42-44

وبذلك يكون زرعهم فى طريقه إلى الجفاف ، ولا بد من أرض جديدة لزرع جديد.

أبو بكر_3



أرسل بواسطة : limo2004



هل هو عيسى ام يسوع ؟

من المعروف ان هناك اختلاف بين المسلمين والنصارى حول اسم المسيح وفى هذا البحث المختصر ساحاول الاجابه عن هذا السؤال
هل هو عيسى ام يسوع ؟
عند المسلمين هو المسيح عيسى بن مريم لقول الله تعالى ( واذ قالت الملائكة يا مريم ان الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى ابن مريم وجيها فى الدنيا والاخره ومن المقربين )
عند النصارى هو يسوع المسيح ( فستلد ابنا تدعو اسمه يسوع لانه يخلص قومه )
والنصارى دائما ما يأخذون على القران تسميته للمسيح بعيسى معتبرين ان ما جاء فى الانجيل هو الصحيح لان من كتبوه هم تلاميذ المسيح وحواريوه الذين راوه وجها لوجه وعاشو معه واخذوا عنه فكيف ياتى القران بعد 600 عام ليقول لا بل هو عيسى فهل محمد يعرف اسم المسيح اكثر من تلاميذه ؟
والان اين الحق ؟
حسنا اولا قبل الاجابه على هذا السؤال يجب معرفة عده اشياء
ان المسيح كان يتحدث اللغه الاراميه واللغه الاراميه تشبه الى حد كبير اللغه العربيه فى كثير من الفاظها مع وجود بعض الاختلافات
فى نطق هذه الالفاظ فمثلا حرف س فى اللغه العربيه ينطق ش فى اللغه الاراميه مثل كلمة ماشيح اى المسيح .
ويجب التنويه على ان اسم عيسى كان اسما معروفا شائعا بين اليهود ولقد ذكر اكثر من مره فى سفر التكوين ( عيسو )
فعيسو عند الاراميين والعبرانيين هو عيسى فى لهجة العرب
والان فى ضوء ما سبق ما هو اسم المسيح الذى كان معروفا بالاراميه ؟
لمعرفة هذا احيلك الى هذا الموقع لتعليم بعض الالفاظ المسيحيه فى اللغه الاراميه
http://www.learnassyrian.com/aramaic/church/church.html
وستجد ان ثانى لفظ هو اسم المسيح باللغه الانجليزيه jesus
وامامها النطق المقابل لها فى اللغه الاراميه eesho
لاحظ اخى ان حرف e الاول بديل لحرف ع الغير موجود فى الانجليزيه وعلى هذا يكون النطق هو ( عيشو)
واذا اردت اثبات على ذلك فانظر فى نفس الموقع عن معنى christmas
الكريسماس ستجد ان المقابل الارامى له هو eedaa soorraa
اى ( عيدا سورا ) لاحظ لفظة (عيد) التى تطابق اللفظ العربى
وكما اسلفنا سابقا ان اللغه الاراميه تقلب حرف س الى ش
اذا فالنطق هو ( عيسو ) الذى هو ( عيسى ) اللهجه العربيه
ولو كان الاسم الحقيقى للمسيح هو يسوع لكان المقابل الارامى له هو ( يشوع ) ولكن اللفظ الارامى هو ( عيشو) اى (عيسو)
ثانيا : فيما يتعلق باللغه اليونانيه .
يجب معرفة اولا ان اسماء الاعلام فى اللغه اليونانيه يضاف اليها دائما س للدلا له على كونه اسم علم مثال ذالك ( هرقل:هرقليس)
( اخيل:اخيلوس) ( اوليس:اوديسيوس) ( هومير : هوميروس)
..........الخ
ويجب معرفة ايضا ان اللغه اليونانيه ليس بها حرف ع بل يستعاض عنه بالحرف ج فى كثير من الاحيان.
والان بعد ان عرفت هذا هلا نظرنا الى الاسم الذى يفخر به النصارى فى كل انحاء العلم للمسيح الا وهو ( جيسوس)
ومن المعروف ان هذه اللفظه يونانية الاصل
فى ضوء ما تقدم نعلم ان حرف ع ينطق ج فى اليونانيه فيصبح
لدينا ( عيسوس) والان بحذف السين لانها حرف الحاقى كما تقدم
فتكون النتيجه ( عيسو) التى هى ( عيسى ) فى لهجة العرب
ولو كان الاسم الحقيقى للمسيح هو يسوع لكان المقابل اليونانى لها هو ( يسوجوس) ولكن اللفظ اليونانى هو ( جيسوس) اى(عيسو)
هذا وان كان من خطأ فهو منى ومن الشيطان والرجاء اصلاح الخطأ وسد الخلل
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين



منتدى الجامع القديم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظريف
عضو نشيط
عضو نشيط
ظريف


عدد الرسائل : 38
تاريخ التسجيل : 03/10/2008

اهديها لمسيحي بالمنتدى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهديها لمسيحي بالمنتدى   اهديها لمسيحي بالمنتدى I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 07, 2008 2:06 am

شخصية المسيح
هناك مشكلان في أسماء المسيح
من أين جاء القران بصيغة عيسى؟
في الأصل الاسم هو ( يشوع ) بالعبرية . وفي نقل الاسم من العبرية الى العربية يصير (يسوع) بتحويل الشين (بالنقط) الى سين (بدون نقط).

كن نقل اسم ( يشوع مشيحو) الى العربية لم يتم من العبرية او الآرامية الى العربية مباشرة ، بل تم بواسطة اليونانية، فالسريانية.

فالإنجيل دون باليونانية حتى في العالم السوري ، ودرج اسم (إيسوس) وبالمنادى (إيسو) في العالم كله، لان (المسكونة) الرومانية كانت كلها تتكلم اليونانية.

فصار الاسم يلفظ في اللغة الآرامية المحيطة بالجزيرة العربية : (عيشو) باللهجة الشرقية العراقية، (وعيسى) باللهجة الآرامية الغربية، او السريانية على التخصيص .

وهذا هو سر اسم عيسى . ولما رحل النصارى من بني إسرائيل إلى الحجاز هربا من دين الدولة ، كانوا يجتمعون في التقديس والتسمية : موسى وعيسى ، بلغتهم الارامية الغربية السريانية . فشاع في الحجاز بهذه الصيغة ونزل به القران .

ولا ننس اسلوب التبديل والقلب بين الحروف الشائع في العربية: فصار (إيسو) اليونانية ، و(عيشو) الارامية : عيسى بالعربية .

........................................................................................................................................................................................................


معنى اسم عيسي ومن أين جاء؟

عندما بشر الملاك جبرائيل العذراء مريم بالحبل بالسيد المسيح وولادته قال لها "وها أنت ستحبلين وتلدين أبناً وتسمينه يسوع هذا يكون عظيما وابن العلي يدعى" (لو1 :31و32).وقال ليوسف النجار خطيب العذراء عن حبل العذراء "فستلد ابناً وتدعو اسمه يسوع لأنه يخلص شعبه من خطاياهم" (مت1 :21). ولما ولد "دعا اسمه يسوع" (مت1 :25).

واسم يسوع هو الاسم الوحيد الذي تسمى به الرب يسوع المسيح بعد التجسد والذي تسمى به من الملاك كما تسمى به أيضاً بعد ثمانية أيام من ولادته، أي يوم ختانه "ولما تمت ثمانية أيام ليختنوا الصبي سمى يسوع كما تسمى من الملاك قبل أن حبل به في البطن" (لو2 :21). وقد تكرر هذا الاسم في العهد الجديد 915 مرة سواء بمفرده "يسوع" أو "الرب يسوع" أو "يسوع ربنا" أو "يسوع المسيح ربنا" أو "الرب يسوع المسيح" أو "يسوع المسيح" أو "المسيح يسوع" 00الخ

والاسم "يسوع" في أصله العبري هو "يشوع" الذي هو أيضاً تصغير "يهوشع". وهو في أصله العبري مكون من مقطعين، من كلمتين مندمجتين، هما "يهوه" الكائن الدائم الوجود الواجب الوجود وعلة كل وجود و "شُع" وهو فعل عبري بمعنى "يخلص"، فيسوع يعنى "المخلص"؛ "يهوه المخلص" أو "يهوه يخلص" أي الله المخلص.

وعندما ترجم علماء اليهود العهد القديم إلى اللغة اليونانية نقلوا الاسم "يهوشع" وتصغيره "يشوع" إلى Isou ايسو وفي حالة الفاعل Isous - ايسوس وكذلك فعلت الترجمة القبطية التي حذت حذو العهد الجديد الذي استخدم Isous لكل من الاسم وتصغيره، وحذت الترجمات العالمية حذو الترجمة السبعينية والعهد الجديد، فنقل الاسم في الإنجليزية Jesus وفي الفرنسية Jesus أما الترجمة العربية فقد استخدمت الشكل الأخير "يشوع" وأن كانت قد حافظت على الشكل الكامل "يهوشع" ونقلته كما هو عدة مرات، وميزت بين المسيح "يسوع" في شكله الآرامي أما يشوع بن نون فحافظت عليه كما هو "يشوع" وكذلك فعلت الترجمة الإنجليزية التي ميزت بين يسوع Jesus. ولكن في اليونانية لا فرق بين يسوع ويشوع ويهوشع فجميعهم واحد "ايسوس Isous ".

كما كان اسم يسوع، "إيسو" في اليونانية ينطق في الآرامية المحيطة بالجزيرة العربية "عيشو" باللهجة العراقية الشرقية ويبدو أن البعض كان ينطقه "عيسى"، ومن ثم نطق بالعربية أيضاً عيسى أو الععيب.

وبالتالي فعيسى هو عيشو بالآرامية العراقية وأيسو في اليونانية ويسوع في العربية ويشوع في العبرية والسريانية ومعناه الأصلي الله يخلص، أو الله المخلص.

وجاء في لسان العرب "عِيسى اسم عِبْرانـيّ أَو سُريانـي، والـجمع العِيسَوْن".

ويقول السوري أديب قوندراق " وكلمة عيسى يعتبرها فيلون الإسكندري مرادفة لكلمة (ESSAIOI أو OSIOI) اليونانية، وتعني: (نقي، قديس، مقدس). ويضيف "ويرى اللاهوتي الألماني المعاصر هولغر أن أصلها سرياني آرامي وتعني: النقي، الورع، الحكيم". ويرى بلين أن القرآن الكريم ذكر يسوع باسم عيسى نسبة إلى العيسانيين القريبة من الكلمة العبرية (الآرامية) ISAH. ولا زالت حتى يومنا هذا تستخدم كلمة "آسى" باللغة العربية بمعنى الحكيم أو الطبيب".

ابن مريم :

سمي المسيح في القرآن بابن مريم لأنه ولد بدون أب بشري وسمي كذلك في العهد القديم والعهد الجديد "أليس هذا ابن النجار. أليست أمه تدعى مريم" (مت13 :55). "أليس هذا هو النجار ابن مريم" (مر6 :3)، وقال القديس بولس بالروح "ولكن لما جاء ملء الزمان أرسل الله ابنه مولودا من امرأة مولودا تحت الناموس" (غل4 :4). وتنبأ عنه العهد القديم أنه سيولد من امرأة ولكن عذراء "ولكن يعطيكم السيد نفسه آية. ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانوئيل" (إش7 :14).

إذا فألقاب المسيح واسمه عيسى المأخوذ من يسوع أو يشوع وابن مريم هي ألقاب تشريف له ترفعه إلى أسمى الدرجات!! فهو المسيح الذي انتظرته الأجيال، قدوس القدوسين، الذي مسح بالروح القدس ملكاً وكاهناً ونبياً. وهو عيسى أي يسوع أو يشوع الذي معناه يهوه يخلص أو الله يخلص أو الله المخلص، وابن مريم دلالة على أنه الوحيد الذي ولد من أم بلا أب، ولد من الروح القدس ومن العذراء القديسة مريم، تأنس، رب المجد.

يقول الكتاب عن بشارة الملاك للعذراء "فدخل إليها الملاك وقال سلام لك أيتها المنعم عليها. الرب معك مباركة أنت في النساء. فلما رأته اضطربت من كلامه وفكرت ما عسى أن تكون هذه التحية. فقال لها الملاك لا تخافي يا مريم لأنك قد وجدت نعمة عند الله. وها أنت ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينه يسوع. هذا يكون عظيما وابن العلي يدعى ويعطيه الرب الإله كرسي داود أبيه. ويملك على بيت يعقوب إلى الأبد ولا يكون لملكه نهاية فقالت مريم للملاك كيف يكون هذا وأنا لست اعرف رجلا. فأجاب الملاك وقال لها "الروح القدس يحل عليك وقوة العلي تظللك فلذلك أيضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله000فقالت مريم هوذا أنا أمة الرب. ليكن لي كقولك فمضى من عندها الملاك" (لو1 :26-3.
........................................................................................................................................................................................................


.........................................................................................................................................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهديها لمسيحي بالمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكل (مروان الحربي) :: منتدى الاسلامايات-
انتقل الى: